ar Arabic

القائمة الرئيسية

من نحن

نبذة:
تـــدل المؤشـــرات الاقتصادية الســـورية، على انفراج ملموس، يســـاهم فيـــه بشـــكل فاعـــل القطـــاع الخـــاص من شـــركات ومؤسســـات ورجـــال أعمـــال، باختـــلاف مســـميات هـــذا القطـــاع وأحجامـــه ورؤوس أموالـــه، بمـــا لا يغفـــل دور القطاعـــات الأخـــرى فـــي الدولـــة، وســـعيها في تعزيز إمكانات اقتصادنـــا الوطني، وتحقيق نتائـــج إيجابيـــة فـــي المجـــالات الاقتصاديـــة والتنمويـــة.

ومـــن منطلـــق هـــذه الأهمية وتحت اشراف ورعاية كريمة من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وبدعم من الجهات ذات الصلة، أثمرت جهود مؤسسة إياد أنيس محمد الإقتصادية في تأســـيس منصة مســـتقلة تحـــت مســـمى موسوعة المصدر السوري تعنى بالانفتاح على الأسواق العالمية، وتوظيف كافة امكاناتها الاقتصادية، لتشجيع المنتجات السورية أمام نظيراتها الأجنبية، والرفع من مستوى جودتها التنافسية والوصول إلى أسواق جديدة تلبية لمتطلبات المرحلة.

الرؤية:
تنمية صادرات سورية متنوعة وقادرة على المنافسة عالمياً.

الرسالة: 
أن تكون الموسوعة منصة رائدة لتشجيع وتنمية الصادرات السورية من خلال العمل على تطوير التصدير وتسويق الصادرات وتمكين الوصول إلى الأسواق الدولية، وتسهم في بناء سياسات واستراتيجيات لتشجيع التصدير.

أدوار الموسوعة:
تهدف موسوعة المصدر السوري إلى تنمية الصادرات السورية وتتطلع إلى تفعيل هذه الرؤية عن طريق تحقيق ثلاث أهداف رئيسية لتشجيع منظومة التصدير السورية:

  1. تطوير جاهزية التصدير للمنشآت المتوسطة والصغيرة: تهتم موسوعة المصدر السوري بتطوير قدرات المصدرين عن طريق تقديم مجموعة من الخدمات والأدلة، ذات العلاقة بالاستراتيجية الدولية للتصدير، والتسويق، والإجراءات اللوجستية، وسياسات وإجراءات التصدير، ولوائح التصدير الدولية.
  2. إيجاد الفرص للشركات الجاهزة للتصدير: يمثل تسويق المنتجات السورية في الأسواق الدولية أحد الأدوار المهمة التي تلعبها موسوعة المصدر السوري، والعمل على ايجاد الفرصة المناسبة للتواجد في المعارض الدولية المتخصصة والمشاركة في البعثات التجارية لتسويق منتجات المصدرين.
  3. تحسين كفاءة بيئة التصدير وتسهيل الوصول إلى الأسواق الدولية: تهتم موسوعة المصدر السوري، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بهدف تطوير وتحسين منظومة بيئة التصدير الوطنية عن طريق تطوير سياسات وإجراءات جديدة أو تحسين القائمة منها لتنمية الصادرات، ومساندة المصدرين عن طريق رصد التحديات المحلية والدولية التي تواجههم، وإيجاد حلول فعالة لمواجهتها.