القائمة الرئيسية

اجتماع شفاف وصريح بين وزارة الصناعة ولجنة الاستيراد والتصدير في اتحاد غرف التجارة
درويش : رؤى وأفكار جديدة للعمل المشترك وتذليل الصعو.بات التي تعترضه
بهدف إيجاد الحلول للمشكلا.ت التي تعترض التعاون الثنائي عقد اجتماع اليوم في مبنى وزارة الصناعة برئاسة وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار، ولجنة الاستيراد والتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية برئاسة فهد درويش عضو مكتب الاتحاد تم خلاله تبادل الآراء والأفكار حول العديد من القضايا وعرض الصعوبات التي تواجه العمل المشترك وسبل معالجتها.
ولفت وزير الصناعة إلى أهمية ما تم طرحه خلال الاجتماع من مقترحات تسهم في تطوير التعاون القائم بين الوزارة والاتحاد، مشيرا إلى أن الوزارة منفتحة على كل أشكال التعاون وجميع المبادرات التي تم طرحها هي من صلب اهتمامها .
وأكد جوخدار حرص الوزارة على العمل المشترك مع الفعاليات الاقتصادية واتخاذ كل الإجراءات والقرارات التي من شأنها تسهيل عملها، وخاصة في المشاريع التي تشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتحسين الواقع الاقتصادي، ضمن شراكة حقيقية لتجاوز أي عقبا.ت.
من جانبه أعرب رئيس لجنة الاستيراد و التصدير عن شكره للاستجابة السريعة من قبل الوزارة ممثلة بالسيد الوزير على عقد هذا اللقاء الذي تخلله استعراض رؤى وأفكار جديدة للعمل المشترك وتذليل الصعوبات التي تعترضه لافتا إلى أهمية التشاركية بين الجانبين والاجتماع على طاولة واحدة لمناقشة سبل مواجهة التحديات والصعوبات الاقتصادية.
وأوضح درويش أن اللجنة تقدمت بمجموعة من المقترحات تسهم في تعزيز التعاون مع وزارة الصناعة وأبرزها إنشاء شركة صناعية مساهمة يتم طرح أسهمها للاستثمار تهدف إلى إعادة تشغيل المعامل المتعثرة أو المتوقفة عن العمل.
كما بين درويش أن اللجنة أعربت من خلال مقترحاتها عن أملها بإعادة تفعيل موضوع التشغيل للغير، وإعادة إصدار تعليمات تنفيذية جديدة فيما يخص هذا الموضوع بما يتناسب مع موضوع منح إجازات الاستيراد التي تمنحها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية كي يتمكن المستورد من الاستيراد على اسم المعمل، حيث ساهم هذا الموضوع في تشغيل هذه المعامل ودعمها.
وتخلل الاجتماع التطرق إلى موافقة رئاسة مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية فيما يتعلق بالموافقة على استيراد أدوات مائدة الطعام، حيث أعربت اللجنة عن أملها بصدور التعليمات التنفيذية حول الموضوع بالسرعة القصوى، وذلك بناء على طلب كافة التجار والعاملين في هذه المادة ولان هذه الأدوات مطلوبة جدا في السوق المحلي سواء للاستعمال المنزلي أو للمطاعم والفنادق والطاقة الإنتاجية لا تغطي حاجة السوق.
كما تمنت اللجنة النظر بمضمون البلاغ رقم 10 /15 /ب تاريخ 19 /4 /2023 الذي حصر ترخيص المنشآت الصناعية بكل أنواعها وأشكالها ولكل القطاعات الأخرى – بما في ذلك الصناعات التي تعتمد على المنتجات الزراعية – بالمدن والمناطق الصناعية. واستثناء المنشآت القائمة من البلاغ المذكور لتوسيعها على ان يكون التوسع ضمن نفس القطاع والاختصاص.
البند رقم (1) : موافقة رئاسة مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية بالموافقة على استيراد أدوات مائدة الطعام، ولكن حتى الآن الموضوع ما زال مطروحاً للدراسة والتريث من قبل وزارة الصناعة وذلك لإصدار قائمة المواد المسموح استيرادها والممنوع استيرادها. علماً بأنه لا يوجد لدينا معامل لإنتاج مادة البورسلان لزوم إنتاج هذه المادة حيث أن معمل الدولة متوقف وليس لديه موديلات تلبي رغبة السوق، وطاقته الانتاجية لا تغطي السوق المحلية، وهذه الأدوات مطلوبة جداً في السوق المحلي سواء للاستعمال المنزلي أم للمطاعم والفنادق. وبناء على طلب كافة التجار والعاملين في هذه المادة فإن اتحاد غرف التجارة السورية يرجو تطبيق توصية اللجنة الاقتصادية فيما يتعلق بالموافقة على استيراد أدوات مائدة الطعام كما ورد بالتوصية، وذلك منعاً من دخولها تهريباً للسوق المحلي.
كما تخلل الاجتماع التأكيد على أهمية التنسيق بين وزارة الصناعة واتحاد غرف التجارة السورية وتشميلها بكل التعاميم الصادرة عن الوزارة كون الاتحاد يضم /5/غرف تجارة و /9/ غرف تجارة وصناعة مشتركة في المحافظات السورية ويمثل المنتسبون لهذه الغرف شريحة واسعة من الصناعيين
وتطرق المجتمعون إلى مناقشة موضوع صناعة دباغة الجلود.
حضر الاجتماع بلال إبراهيم نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة اللاذقية وأعضاء لجنة الاستيراد والتصدير في الاتحاد محمد الحلاق عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق ومعن علوان وسنان درغام ومحمد ركاد حميدي.
ومن جانب وزارة الصناعة : مدير الاستثمار الصناعي والحرفي المهندس بسمان مهنا ومدير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور مطيع الريم ومدير التكاليف والتحليل المالي إياد خضور ومدير سياسات التسويق حيان عباس.
المصدر: سنسيريا اخبار الاقتصاد السوري