القائمة الرئيسية

‏إشارة إلى كتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 2033 /1 تاريخ 14‏/2‏/2024 المستند إلى توصية اللجنة الاقتصادية بالجلسة رقم/ 11/ تاريخ 12‏/2‏/2024 المتضمن السماح باستيراد كمية /1000/ طن من مادة الثوم بغض النظر عن بلد المنشأ على أن ترد الكمية خلال موعد أقصاه /45 / يوماً من تاريخ صدور هذه التوصية.
عممت وزارة الاقتصاد والتجارة  الخارجية إلى مديريات الاقتصاد والتجارة الخارجية في دمشق والمحافظات العمل وفق الآلية التالية:
1- قبول مديريات الاقتصاد في المحافظات لطلبات استيراد مادة الثوم بغض النظر عن بلد المنشأ وذلك اعتبارا من تاريخ صدور ‏تعليمات وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ذات الصلة على أن يتم دخول المادة المذكورة إلى البلد في حد أقصاه 2024/3/18(ضمناً)، وبما لا يتجاوز /50/ ‏طناً فقط للمستورد الواحد بالطلب الواحد.
2- أن يتم استيراد الكمية الممنوحة بموجب موافقة أو إجازة الاستيراد ودخول الكميات المستوردة حتى تاريخ 18/3/2024 (ضمناً) وإلا تعتبر الموافقة أو الإجازة لاغية.
3- أن يرفق مع الفاتورة الأولية التي تقدم إلى مديريات الاقتصاد في المحافظات إذن استيراد من مديرية وقاية النبات في وزارة الزراعة و الإصلاح الزراعي على القيام بعملية الاستيراد وضمن السقف المحدد في البند واحد أعلاه ‏بكمية / 50/ طناً.
4- تقوم مديرية وقاية النبات في وزارة الزراعة و الإصلاح الزراعي بمنح إذن الاستيراد للمستورد وفق إجراءاتها الأصولية بموجب تقديم المستورد لكتاب من اتحاد الغرف الزراعية السورية تثبت أصالة نشاطه في القطاع الزراعي، ولكل إذن استيراد على حدى.
5-مراعاة عدم قبول طلب آخر لنفس المستورد ما لم يقم بتقديم كتاب من الأمانة الجمركية يثبت قيامه بتخليص كامل الكمية السابقة.
‏6- تتولى وزارة الزراعة و الإصلاح الزراعي مسؤولية إيقاف منح الموافقات الفنية للمستوردين حين وصول الكمية الموردة إلى البلد /1000/ طناً.