القائمة الرئيسية

في اطار متابعة انسياب الصادرات الزراعية إلى الأسواق الدولية ، تم عقد اجتماع للجنة الرئيسية للتصدير في اتحاد غرف الزراعة بحضور رئيس الاتحاد السيد محمد كشتو مع مجموعة من أصحاب مشاغل فرز وتعبئة الخضار والفواكة العاملين حالياً في مجال التصدير .
حيث تمت مناقشة موضوع القرارات الاخيرة للجهات العامة ذات الأثر على التصدير وخاصة المتعلقة بأسعار حوامل الطاقة والمتعلقة بتعهدات القطع.
وتقرر طلب اجتماع مع وزارة الكهرباء لوضعهم في صورة تأثير أسعار الكهرباء الجديدة على التخزين المبرد للحاصلات الزراعية بالتزامن مع ارتفاع أسعار المحروقات وتأثير ذلك على أسعار المنتج المخصص للتصدير أو للسوق المحلية .
وتم تكليف مجموعة من المصدرين المجتمعين بتحديد آثار تطبيق القرارات الجديدة من ناحية المدد وطرق التحويل والتسديد والورقيات المطلوبة واعداد مذكرة بذلك الى المصرف المركزي متضمنة الحالات العملية.
وتقرر طلب اجتماع مع كل من الجهات ذات العلاقة بملف الصادرات الزراعية لمناقشة الموضوعات التي تمت إثارتها وأفضل الحلول لها .
كما تم تكليف اللجنة بمتابعة موضوع ساحات التفتيش الفني للسيارات المبردة #لمصدرة وتأمين الخدمات الفنية اللازمة لها ، والاتفاق مع الجهات الرسمية لتسهيل آليات عملها.
كما تم الاتفاق على تكليف اللجنة بدراسة موضوع استئجار عبارة RORO لنقل المحاصيل الى روسيا و السعي لتفيذ الرحلات بالتنسيق مابين أعضاء اللجنة الزراعية من المصدرين وبعض المستوردين لتأمين التشغيل للعبارة و بالتنسيق مع هيئة دعم وتنمية الانتاج المحلي والصادرات ومع السورية للتجارة للاستفادة من الدعم المقدم للنقل وعمليات المقايضة ما أمكن.
بالاضافة للعديد من الملفات والمعوقات المتعلقة بالعملية التصديرية
ويندرج ذلك ضمن خطة اتحاد غرف الزراعة من خلال اللجنة الرئيسية للتصدير لتفعيل القطاعات التصديرية الزراعية وهذا الاجتماع الثاني بعد الاجتماع الأول مع مشاغل الحمضيات في اللاذقية.