القائمة الرئيسية

البان واجبان

البان واجبان:
التعريف بالحرفة: 
تعتبر صناعة الالبان والاجبان نوع من أنواع الصناعات التقليدية السورية يتم فيه تصنيع مشتقات الحليب من ألبان وأجبان ومادة الشنكليش والزبدة والسمن، وذلك من مختلف أنواع الحليب البقري وحليب الماعز وحليب الأغنام وهذا الصنف من الطعام يعد مادة أولية يومية أو شبه يومية يتناولها السوريين في وجباتهم المختلفة .
_____________________________

لمحة

ترتبط صناعة الأجبان والألبان بتربية الماشية بمختلف أنواعها، كما ترتبط بثقافة المونة والتخزين لفترات طويلة حيث ترتبط منتجات الألبان والأجبان مثل الزبدة والسمنة بثقافة الطعام بشكل عام التي تتضمنن طبخ اللحوم والحبوب وصناعة الحلويات بالسمن والزبدة.

أنواع

1- اللبن (الخاثر)

2- اللبنة 

3- الشنينة 

4- القشدة أو القشطة

5- البيريت

6- الكيمر (القيمر)

7- الزبدة 

8- الشنكليش

9- الجبن وللجبن عدة أنواع في سورية : العكاوية، المعراوية (المغلية) ، المشلل ، الحلوم ، الشركسية ، البلدية (البيضاء) ، عفراوية ، تركمانية 

10- الجبنة الأرمنية

11- القريشة

التوزع الجغرافي

تنتشر هذه الصناعة بشكل أساسي بين سكان الريف، كونهم الأكثر اهتماماً بصناعة الألبان ومشتاقاتها وذلك بسبب توافر المادة الأولية بشكل أكبر بالمقارنة مع سكان المدن السورية.

كما تنتشر هذه الصناعة الى درجة أقل بين سكان المدن وهم أصحاب المصالح أو المنشآت والورشات التي تصنع الألبان و الأجبان وقد اشتهرت حماة ودير الزور والرقة بألبانهم وأجبانهم فيقال سمنة ديرية و جبن حموي