القائمة الرئيسية

صابون غيسيرين- ريزين- شيك

صابون غيسيرين – ريزين – شيك:
التعريف بالحرفة: تعتبر  سورية من الدول الشهيرة  في صناعة الصابون بكافة أنواعه، إذ يتم استخراجه وتصنيعه بطرق دقيقة.
_____________________________

لمحة

هو خليط من حوامض دهنية يستعمَل للتنظيف، يستخدم الصابون مع الماء، وذلك لتقليل التوتر السطحي، ومن ثم يقوم بطرد الأجزاء غير المرغوب فيها. صناعة الصابون المنزلي يصنع من الدهون الحيوانية أو النباتية أو الزيوت أو الشحوم من الناحية العضوية.

تركيب وتحضير الصابون

تركيبة الصابون:

يتشكل الصابون من ملح الصوديوم أو البوتاسيوم أحد الأحماض الدهنية، ويتشكل من خلال التفاعل بين كل من الدهون والزيوت والقلويات. في عملية تسمى التصبن

 

طريقة تحضير الصابون:

  • يُحضّر محلول مركز من هيدروكسيد الصوديوم
  • يُوضع مقدار (100 مل) من أي زيت في كأس زجاجي سعته (500 مل)
  • يضاف مقدار (40 مل) من محلول NaOH.
  • يُحرّك المزيج حتى يصبح غليظ القوام.
  • يغطّى الخليط بعد صبّه في قالب بغطاء بلاستيك ويُترك كي يجمد.
التعبئة

يتم تعبئة الصابون في أوراق جيدة الشكل، وتغليفه وتلوينه بأكثر من لون، ليظهر في أشكال بديعة، ومن المهم أن يتم اختيار أغلفة جيدة الشكل حتى ترضي ذوق المستهلك وتجذبه.

اتجاهات سوق الصابون

أول اتجاه ناشئ هو زيادة استخدام الصابون السائل. الناس يتجهون نحو استخدام الصابون السائل بدلا من منع الصابون. وبالتالي، يركز الموردون الآن بشكل أكبر على الصابون السائل. ثانيا، هناك اتجاه جديد حيث تفضل الأسر الصابون العضوي على الصابون غير العضوي الصابون الطبيعي مصنوع يدوياً ولطيف على أيدي المستخدمين علاوة على ذلك، فإن الصابون اليدوي صديق للبيئة ثالثًا، تقوم صناعة الصابون بتطوير مجموعة جديدة من مفاهيم تطبيق الصابون في استخدام الصابون للاستحمام والعناية الشخصية نتيجة لذلك ، هناك أشكال مختلفة من صابون الاستحمام

صادرات العالمية

تعتبر الولايات المتحدة هي أكبر مصدر للصابون في العالم وتتخذ ألمانيا وإندونيسيا المركزين الثاني والثالث في تصدير الصابون.