القائمة الرئيسية

إدارة الجودة ومكوناتها الأربعة

تعرف سلسلة المواصفات القياسية ايزو 9000 مصطلح إدارة الجودة على انه نشاطات منسقة تهدف الى توجيه منظمة ومراقبتها في ما يتعلق بالجودة.

لتوجيه منظمة والتحكم فيها يجب ان تحدد ادارتها اولاً سياسة الجودة الخاصة بها واهداف الجودة المرتبطة بتلك السياسة ومن ثم ان تحدد النشاطات المتعلقة بالتخطيط للجودة وضبط الجودة وضمان الجودة وتحسينها.

هدف إدارة الجودة هو ضمان ان جميع نشاطات الشركة اللازمة لتحسين رضا العملاء وأصحاب المصلحة الاخرين تنفذ بفعالية وكفاءة فإدارة الجودة لا تركز على جودة المنتج / الخدمة وحسب بل تركز ايضاً على وسائل إنجازها.

ماهي المكونات الأربعة للجودة:

1-التخطيط للجودة:

التخطيط للجودة هو جزء من إدارة الجودة يركز على وضع اهداف الجودة وتحديد عمليات التشغيل والموارد الضرورية لتحقيق اهداف الجودة (سلسة المواصفات القياسية آيزو 9000 ,2005,9,2,3)

التخطيط للجودة عملية منظمة تترجم سياسة الجودة الى اهداف ومتطلبات قابلة للقياس وتحدد سلسة من الخطوات لتحقيقها في إطار زمني محدد، ويتم تقديم نتائج تخطيط الجودة لاستخدام جميع المعنيين على شكل خطة للجودة أي وثيقة تحدد الإجراءات التي سوف تطبق ومن الذي سيطبقها ومتى والموارد المرتبطة بذلك ويتم اعداد خطط الجودة هذه بشكل منفصل للعمليات او للمنتجات او لعقود محددة.

2-ضبط الجودة:

ضبط الجودة هو جزء من إدارة الجودة يركز على تحقيق متطلبات الجودة (سلسة المواصفات القياسية آيزو (9000-2005,10,2,3)

ضبط الجودة نشاط يتم في المصنع وعلى الانترنت ويتطلب موارد كافية بما في ذلك اشخاص ماهرين، أولا للتحكم في العمليات، ثم لأجراء التصحيحات في الوقت المناسب عندما تتجاوز معطيات العملية /او المنتج حدوداً معينة.

3-تأكيد الجودة:

تأكيد الجودة هو جزء من إدارة الجودة يركز على توفير الثقة بان متطلبات بأن متطلبات الجودة سوف تلبي (سلسة المواصفات القياسية آيزو 9000-2005,11,2,3) يحتاج العملاء كما تحتاج الإدارة الى تأكيد الجودة اذ لا يمكنهم الاشراف على عمليات التشغيل بأنفسهم.

تحدد نشاطات تأكيد الجودة المستوى الذي ستصل اليه الجودة او المستوى الذي هي عليه الان او الذي تم تحقيقه ويجب ان تكون وسائل توفير التأكيد داخله ضمن العملية، مثل توثيق خطط المراقبة وتوثيق المواصفات وتحديد المسؤوليات وتوفير الموارد والتدقيق في الجودة والاحتفاظ بالسجلات واعداد التقارير عن المراجعات، تأكيد الجودة أكثر شمولاً من ضبط الجودة حيث يكون الثاني جزءاً من الأول.

4-تحسين الجودة:

تحسين الجودة هو جزء من إدارة الجودة يركز على زيادة القدرة على تحقيق متطلبات الجودة (سلسة المواصفات القياسية آيزو 9000-2005,13,3,2) للمحافظة على المنظمة لا يمكن البقاء على نفس المستوى مهما كان هذا المستوى فللمحافظة على الأداء والمكانة في السوق يجب المبادرة بإطلاق نشاطات تهدف الى تحسين الجودة بشكل مستمر وتتضمن نشاطات التحسين هذه صقل الأساليب الحالية وتعديل العمليات وذلك من اجل تقليل التغيير من جهة ولإنتاج المزيد مع استهلاك موارد اقل من جهة أخرى.

بشكل مبسط: تعني المكونات الأربعة لإدارة الجودة ما يلي:

  • تخطيط الجودة-هل يمكننا التقدم بشكل جيد؟
  • ضبط الجودة-هل نقوم بالعمل بشكل جيد؟
  • تأكيد الجودة-هل سنستمر في العمل بشكل جيد؟
  • تحسين الجودة-هل يمكننا ان نعمل بشكل أفضل؟

وبما ان ضبط الجودة هو النشاط الرئيس لإدارة الجودة، يتوجب على المنظمة تطبيقه في البداية، وسوف يتطلب ذلك من بين أمور أخرى، توفير الأجهزة والآلات ذات القدرات المطلوبة – الأشخاص الماهرين –الات القياس الدقيقة- خدمات الدعم الأساسية. اذ لا يمكن ضبط الجودة بشكل صحيح ومن ثم التقدم نحو تأكيد الجودة وإدارة الجودة دون هذه العناصر.