القائمة الرئيسية

اسم الدولة:
جمهورية بيلاروسيا

تاريخ توقيع الاتفاقية:
…../…./……
وضع الاتفاقية:
سارية المفعول
المحتوى:
التعاون والمساعدة المتبادلة في القضايا الجمركية
الهدف من الاتفاقية:
تأمين التطبيق المناسب للتشريع الجمركي، منع الجرائم الجمركية والتحقيق فيها ومكافحتها، تسليم وتبليغ الوثائق فيما يتعلق بتطبيق التشريع الجمركي، تبادل المعلومات والبيانات الأخرى الضرورية لتطبيق أهداف هذه الاتفاقية.

اتفاقية بين
الجمهورية العربية السورية
وجمهورية بيلاروسيا
حول التعاون والمساعدة المتبادلة في القضايا الجمركية

المادة (1) التعاريف
المادة (2) مجال الاتفاقية:

  • يجب على الطرفين المتعاقدين من خلال السلطات الجمركية لدولتيهما ووفقاً للأحكام المنصوص عنها في هذه الاتفاقية أن يقدما لبعضهما المساعدة المتبادلة في:
    أ- تأمين التطبيق المناسب للتشريع الجمركي.
    ب- منع الجرائم الجمركية والتحقيق فيها ومكافحتها.
    ت- تسليم وتبليغ الوثائق فيما يتعلق بتطبيق التشريع الجمركي.
    ث- تبادل المعلومات والبيانات الأخرى الضرورية لتطبيق أهداف هذه الاتفاقية.
  • إن المساعدة ضمن إطار عمل هذه الاتفاقية يجب أن يقدّم وفقاً للتشريع النافذ في إقليم دولة السلطة الجمركية المطلوب منها وضمن صلاحية وتوفر المصادر للسلطة الجمركية المطلوب منها. وإذا كان ضرورياً تستطيع السلطات الجمركية أن ترتب من أجل تقديم المساعدة بواسطة سلطة أخرى مختصة وفقاً للتشريع النافذ في إقليم دولة السلطة الجمركية المطلوب منها.

المادة (3) طلب الاتصال:

1- بناء على الطلب يجب على السلطات الجمركية أن تزود بعضها البعض بكافة المعلومات التي قد تساعد في تأمين الدقة في:

  • جباية الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم والأجور التي تُجبى من قبل السلطات الجمركية وعلى وجه الخصوص المعلومات التي قد تساعد على تقييم القيمة الجمركية للبضائع وتحديد تصنيف تعرفتها.
  • تنفيذ المنع والتقييدات على الاستيراد والتصدير.
  • استعمال القواعد الوطنية لمنشأ البضاعة غير المغطاة بالاتفاقات التعاقدية المبرمة من قبل احد دولتي الطرفين المتعاقدين أو كلاهما.

2- إذا لم يكن لدى السلطة الجمركية المطلوب منها المعلومات التي يُسأل عنها، عليها أن تسعى للحصول على المعلومات بكافة الوسائل الممكنة وقماً للتشريع النافذ في إقليم دولة السلطة الجمركية المطلوب منها.
3- يجب على السلطة الجمركية المطلوب منها أن تسعى للحصول على المعلومات كما هو محدد في الفقرة (2) من المادة الحالية على حسابها الخاص.

المادة (4) معلومات حول نقل البضائع

بنا على الطلب، يجب على السلطات الجمركية أن تزود بعضها البعض بالمعلومات التي تُظهر أن البضاعة:

  • المستورد إلى إقليم دولة أحد الطرفين المتعاقدين قد تم تصديرها بشكل قانوني من إقليم دولة الطرف الآخر المتعاقد.
  • صدّرت من إقليم دولة أحد الطرفين المتعاقدين استوردت بشكل قانوني إلى إقليم دولة الطر المتعاقد الآخر، وطبيعة الإجراء  الجمركي  (إن وُجد) الذي تم بموجبه وضع البضاعة.
  • الممنوحة معاملة مفضلة عند التصدير من إقليم دولة أحد الطرفين المتعاقدين، قد استوردت حسب الأصول إلى إقليم دولة الطر المتعاقد الآخر وتم تزويد المعلومات حول إجراء ات المراقبة الجمركية التي خضعت لها البضاعة.

المادة (5) معلومات أخرى

بمبادر خاصة منهم أو بنا على الطلب يجب على السلطات الجمركية أن تزود بعضها البعض بكافة المعلومات التي يمكن أن تستخدم من قبلهم فيما يتعلق بالإساءة  ضد التشريع الجمركي وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق به:

  • الأشخاص الطبيعيين والقانونيين أو المشتبه باقترافهم أو الذين اقترفوا الجرائم ضد التشريع الجمركي النافذ في إقليم دولة الطرف المتعاقد الآخر.
  • البضائع الداخلة في الاتجار غير المشروع.
  • وسيلة النقل والحاويات المعروفة أو المشتبهة بأنها كانت أو هي أو من الممكن أن تستعمل في اقتراف الجرائم ضد التشريع الجمركي النافذ في إقليم دولة الطرف المتعاقد الآخر.
  • طرق ووسائل جديد لاقتراف الجرائم الجمركية.

الاطلاع على نص الاتفاقية كاملاً: