القائمة الرئيسية

اسم الدولة:
جمهورية أوكرانيا
تاريخ توقيع الاتفاقية:
9/10/2008
وضع الاتفاقية:
سارية المفعول
المحتوى:
تبادل الإحصاءات الجمركية في التجارة الخارجية بين البلدين.
الهدف من الاتفاقية:
تبادل الإحصاءات التامة والأصلية والمقارنة بينهما في مجال التجارة الخارجية والاعتراف المتبادل بتبادل البيانات التجارية كأحد أساليب الكشف عن انتهاكات القانون من النشاط الاقتصادي الخارجي والسعي لتعزيز التعاون في مجال تبادل المعلومات بشأن التجارة.

اتفاقية بين إدارة جمارك الدولة في أوكرانيا وإدارة الجمارك في الجمهورية العربية السورية
بشأن التعاون في مجال تبادل الإحصاءات الجمركية في التجارة الخارجية بين البلدين

المادة (1)
سيتبادل الطرفان المتعاقدان الإحصاءات الجمركية للمصالح التجارية المتبادلة بين البلدين على مستوى 6 أرقام من النظام المنسق لوصف وترميز السلع مرة كل نصف سنة فضلاً عن نتائج سنة كاملة وفقاً لهيكلية مبينة في الملحق 1 من هذا البروتوكول.

المادة (2)
الظروف التنظيمية والمنهجية والفنية لتبادل البيانات المشار إليها في المادة 1 من هذا البروتوكول يجب أن يوافق عليها كلا الطرفين المتعاقدين من خلال الأشخاص المخولين المحددة أسماؤهم في الملحق 3 لهذا البروتوكول.

المادة (3)
يجب أن يجتمع ممثلو الطرفين المتعاقدين في حالة الضرورة لإجراء المفاوضات الثنائية من أجل حل الخلافات ومناقشة المسائل المتعلقة بتنفيذ أحكام هذا البروتوكول.

المادة (4)
على الطرفين المتعاقدين تعيين الممثلين المفوضين، حسب التعريف الوارد في الملحق 3، من أجل الحفاظ على الاتصالات المباشرة لتنفيذ أحكام هذا البروتوكول.
إذا لزم الأمر يجوز تغيير الملحق 3 أو تعديله من قبل كل من الطرفين المتعاقدين بعد إخطار كتابي يرسل إلى الطرف المتعاقد الآخر.

المادة (5)
يلتزم الطرفان المتعاقدان باستخدام البيانات التي يتم الحصول عليها لأغراض إحصائية فضلاً عن استخدامها للتحليل المقارن.

لا يجوز نقل أو استخدام البيانات التي يحصل عليها أحد الطرفين المتعاقدين لأغراض أخرى إلا في حالة الضرورة وبعد موافقة خطية من الدوائر الجمركية في الطرفين المتعاقدين.

المادة (6)
يجب أن تكون التغييرات والتعديلات على هذا البروتوكول على شكل اتفاق خطي بين الطرفين المتعاقدين.

تعتبر ملحقات هذا البروتوكول جزءاً لا يتجزأ منه.

المادة (7)
يدخل هذا البروتوكول حيز التنفيذ اعتباراً من تاريخ التوقيع عليه ويعتبر منتهياً حكماً بالتزامن مع انتهاء الاتفاق بين مجلس وزراء أوكرانيا وحكومة الجمهورية العربية السورية بشأن التعاون في المسائل الجمركية المؤرخ في 5 حزيران 2003.

  • يسري مفعول هذا البروتوكول لفترة غير محدودة.
  • يمكن الانسحاب من البروتوكول من قبل كل من الطرفين المتعاقدين عن طريق إخطار كتابي ويكون منتهياً حكماً خلال ستة أشهر بعد تسليم إشعار خطي حول الانسحاب من جانب الطرف المتعاقد الآخر.
  • حرر في دمشق بتاريخ 9/10/2008 على نسختين، كل منهما مكتوب بالأوكرانية، العربية والإنكليزية، والنصوص الثلاثة متساوية القوة.
  • في حال الاختلاف في تفسير هذا البروتوكول، يكون للنص الإنكليزي الغلبة والرجوح.

للاطلاع على نص الاتفاقية كاملاً: