القائمة الرئيسية

الموزاييك

اسم الحرفة:
الوصف: فن وحرفة صناعة المكعبات الصغيرة واستعمالها في زخرفة وتزيين الفراغات الأرضية والجدارية عن طريق تثبيتها بالبلاط فوق الأسطح الناعمة وتشكيل التصاميم المتنوعة ذات الألوان المختلفة، ويمكن استخدام مواد متنوعة مثل الحجارة والمعادن والزجاج والأصداف وغيرها.
_____________________________

لمحة

  هي من اللمسات الجمالية التي تدخل فــــي أساسيات بناء الديكورات الداخلية والخارجــــية في المنزل، وجزء ضرورياً في الأثاث الإسلامي المتداخل مع السيراميك بصورة حديثة تــــواكب العصر في الفنون الأخرى للديكور، وهذا الفـــن يقــوم على أساس تـغطية المساحات اللونية بواسطة قـــطع صغــيرة الحجم مختلفة الأشكال.

تاريخ صناعة الموزاييك

تاريخ صناعة الموازييك الدمشقية:

تعد صناعة الموزاييك الدمشقية من أقدم المهن العريقة التي اشتهرت بها المدينة. يعود تاريخ صناعة الموزاييك إلى أكثر من 700 عام حيث اشتهرت هذه المهنة أيام الأتراك. ويُعد بيت نظام ومكتب عنبر وقصر خالد العظم والسباعي والقوتلي من أشهر البيوت الدمشقية المزينة بهذه المادة. كما أصبح الموزاييك الدمشقي كالسفير الذي سبق السياسيين إلى معظم دول العالم، حيث يحتل الموزاييك الدمشقي مكان الصدارة في أثاث الصالون في قصور رئاسية عالمية كقصر رئيس الجمهورية الفرنسية وقصر رئيس جمهورية المكسيك؛ فضلاً عن قصور خليجية متعددة.