القائمة الرئيسية

السجاد

السجاد
الوصف الجمركي:“سجاد وأغطية أرضيات أخر من مواد نسجية، منسوجة، غير ما هو بأوبار أو بألياف مغروزة، وإن كانت جاهزة، بما فيها الأنواع المعروفة “”بالكليم””أو “”الشوماك””أو “”الكرماني””، وغيرها من البسط المماثلة اليدوية النسج.”
____________________________
أنواع السجاد في الأسواق العالمية: السجاد التركي، السجاد القوقازي، السجاد الشرقي، السجاد الصيني والسجاد الإيراني.
____________________________

المنتجات التصنيعية: سجاد الغرف وصالونات المنازل والحمامات، مدارج وبسط، سجادة صلاة، أرضيات المطاعم والفنادق، سجاد المساجد، سجاد الزينة، بلاط وسيراميك السجاد، الموكيت.

لمحة

لمحة موجزة عن صناعة السجاد في سورية

صناعة السجاد اليدوي في سوريا تعود إلى 7 قرون ماضية، حيث اشتهرت دمشق المعروفة منذ آلاف السنين بنسيجها «الدامسكو»، بإنتاج وتصنيع أجمل الأنواع والأشكال من السجاد المنسوج من الحرير الفاخر والمطرز بأجمل النقوش والرسوم التراثية والمحلية.

كانت الانطلاقة في القرن الرابع عشر لتأخذ شهرة عالمية تحت اسم «السجاد الدمشقي» أو «السجاد المملوكي»، حيث تميّزت بألوانها الحمراء القرمزية والأصفر الذهبي والأزرق البحري وبنقوش هندسية ومنها النجفة (البحرة) ثمانية الأضلاع يحيط بها أغصان مستقيمة أو أشكال هندسية بينما يظهر في الإطار الأساسي اللويحات المستطيلة التي تحوي أشكالا نجمية.

وظلّت هذه الحرفة اليدوية يتوارثها الأبناء عن الآباء حتى منتصف القرن الماضي، حيث بدأت الصناعة الآلية تنافسها فتخلى معظم العاملين اليدويين عنها، فقامت الحكومة السورية في منتصف ستينات القرن الماضي بتأسيس ونشر ما سمي «وحدات اجتماعية لتعليم صناعة السجاد اليدوي»، وانتشرت بشكل أساسي في الأرياف والمدن السورية الصغيرة، ووصل عددها في أواخر القرن الماضي إلى أكثر من مائة وحدة إرشادية. والملاحظ أن معظم من انتسب لهذه الوحدات هم من الفتيات والنساء، فتحولت حرفة صناعة السجاد لمهنة نسائية، ولكن المشكلة التسويقية أدت إلى توقف عمل غالبية هذه الوحدات وبقي عدد قليل منها بالخدمة أهمها موجود في بلدة الرحيبة بلقلمون.

وبالنسبة للصناعة الآلية للسجاد السوري كان المسيطر عليها القطاع الحكومي ممثلة بالمؤسسة العامة للصناعات النسيجية، مع نشاط مقبول للقطاع الخاص ممثلا بعدد من المعامل المختصة بصناعة السجاد والأرضيات في عدد من المحافظات السورية.

التوزع الجغرافي

التوزع الجغرافي لإنتاج السجاد في سورية:

تتركز معامل القطاع الخاص لانتاج السجاد الآلي في محاقظة حلب وتتوزع معامل القطاع العام في محافظات حلب ودمشق والسويداء.

المواصفات القياسية

ثبات اللون لـ :الحد الأدنى لدرجة القبول
الضوء بالمقياس الأزرق5
جاف4
رطب 4-3
الاحتكاك بالمقياس الرمادي4
تغير اللون بالماء بالمقياس الرمادي4
الاحتكاك بالمذيبات العضوية بالمقياس الرمادي4

انتاج وصادرات سورية

الإنتاج والصادرات السورية:

بلغ حجم الإنتاج السوري من السجاد قبل الازمة وتحديداً في عام 2010 حوالي مليون طن. وبحسب موقع خارطة التجارة الدولية، فإن حجم الصادرات السورية من السجاد حسب البند المذكور آنفاً بلغت حوالي 1,764 طن بقيمة 2 مليون و 772 الف دولار في عام 2020. وكانت وجهة هذه الصادرات إلى دول السعودية التي كانت حصتها حوالي 91,7% من اجمالي الصادرات السورية. ولبنان التي مثلت نسبة 3,1% من هذه الصادرات.

الانتاج العالمي

بحسب موقع خارطة التجارة الدولية، فإن قيمة الصادرات العالمية من السجاد حسب البند المذكور، في عام 2020 بلغت حوالي 4 مليارات و 909 مليون و927 الف دولار. ويوضح المخطط التالي قائمة بلدان التصدير لمنتج السجاد الآلي في عام 2020.

البلدان المستوردة

الدول المستوردة للسجاد: البند (5702):

سجلت الواردات العالمية من السجاد في عام 2020 حوالي 4 مليارات و724 مليون و254 الف دولار. وتحتل الولايات المتحدة الامريكية المرتبة الأولى في استيراد هذه النوعية من السجاد، وتأتي المانيا في المرتبة الثانية، وثالثاً المملكة العربية السعودية. علماً أن حجم الاستيراد السوري لهذه النوعية من السجاد قد بلغ حوالي 2,723 طن بقيمة 4 مليون و963 الف دولار. حيث مثلت سوريا نسبة 0,1 % من الواردات العالمية لهذه النوعية من السجاد.

شركات عالمية

اسم الشركةالبلدالمدينة
Stallone Overseas Private LimitedالهندDelhi
Bozhou Shinehome Import & Export Trading Ltd.الصينHefei City, Anhui
Qingdao Yijia Native Produce & Animal By-Products Imp. & Exp. Co. Ltd.الصينQingdao City, Shandong
Smash CreationsالهندNew Delhi
Aa To Zz Buying ServicesالهندNew Delhi
Heinex ABالسويدMalmö
ROSET SASفرنساSAINTE-LUCE-SUR-LOIRE
Fernando Roda, LdaالبرتغالLISBOA
GABEL INDUSTRIA TESSILE S.P.A.إيطالياBUGLIO IN MONTE
GABEL INDUSTRIA TESSILE S.P.A.إيطالياRIVANAZZANO TERME
Reyhan Hali Tekstil Sanayi ve Ticaret Ltd. Sti.تركياGaziantep
SOMMAإيطالياMORNAGO
Hemag Orientteppichimport AGتركياGaziantep
Avemore Pte LtdسنغافورةSingapore