القائمة الرئيسية

لحوم حمراء

اللحوم الحمراء
الوصف الجمركي :
لحوم فصيلة الأبقار، طازجة أو مبردة

لحوم فصيلة الضأن أو الماعز، طازجة مبردة أو مجمدة .
_____________________________
الأنواع:
اللحم البقري، لحم الماعز، اللحم الجملي، لحم الخروف “الضأن”.
_____________________________
المنتجات التصنيعية: المعلبات – اللحوم المجمدة – اللحوم المجففة.

لمحة

تعد اللحوم من الأغذية الهامة والمفيدة للجسم لأن لها دوراً هاماً في بناء أنسجة الجسم، وهي من مصادر البروتين التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية الكاملة، ودورها كبير في إصلاح الأنسجة التالفة، وتدخل في تكوين الدم. وتختلف اللحوم في جودتها حسب مصدرها. وعلى الرغم من الاستقرار النسبي لاستهلاك اللحوم في العالم المتقدم، فإن الاستهلاك السنوي للشخص من اللحوم قد تضاعف في البلدان النامية منذ عام 1980. كما أدى النمو في عدد السكان والدخل، الى جانب تغير الأفضليات الغذائية، الى زيادة الطلب على المنتجات الحيوانية.

التوزع الجغرافي

التوزع الجغرافي للحوم الحمراء (الأبقار والجاموس – الأغنام – الماعز) في سورية:

يتوزع إنتاج اللحوم الحمراء في كافة المحافظات السورية، ويتركز إنتاجها في محافظات ريف دمشق وحماة وحلب والمنطقة الشرقية وتستحوذ المحافظات المذكورة على حوالي 75% من إجمالي كميات إنتاج اللحوم الحمراء في عام 2020.

انتاج وصادرات سورية

بحسب المنظمة العربية للتنمية الزراعية، فقد بلغ انتاج اللحوم في سوريا عام 2019 حوالي 342,99 طن. علماً ان الإنتاج شهد تراجعاً ملحوظاً خلال فترة الحرب، خاصةً بعد ارتفاع أسعار اللحوم بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة. في هذا الصدد لابد من الإشارة الى أن سوريا لم تصدر اللحوم خلال فترة الحرب.

تطور كميات إنتاج اللحوم الحمراء في سورية

الانتاج العالمي

لحم البقر هو ثالث أكثر أنواع اللحوم استهلاكا في العالم، حيث يمثل 25 ٪ من الإنتاج العالمي للحوم، بعد لحم الخنزير (38 ٪) والدواجن (30 ٪). وأكبر الدول المستهلكة للحوم الأبقار هي الولايات المتحدة الامريكية، تليها البرازيل والصين. وبحسب موقع خارطة التجارة الدولية ITC، فقد بلغت قيمة الصادرات العالمية من لحم البقر في عام 2020 حوالي 23,357,047 دولار. في ذات السياق، تشير التقديرات المتاحة بشأن الإنتاج العالمي من لحوم الضأن بأنه يقدر الإنتاج العالمي من لحوم الضأن او الماعز بنحو 8.7 مليون طن”. وقد بلغ حجم صادرات لحوم الضأن والماعز العالمية في عام 2020 حوالي 1,218,628 طن بقيمة اجمالية بلغت ما يقارب 7,403,813 دولار.  وتعد دول استراليا، نيوزيلندا، بريطانيا، ايرلندا، اسبانيا من أبرز الدول المصدرة للحوم الضأن والماعز.

البلدان المستوردة

بلغت قيمة لحوم البقر المستوردة عالمياً حوالي 22,888,769 دولار. في حين بلغ حجم لحوم الضأن والماعز المستوردة عالمياً حوالي 1,204,745 طن بقيمة اجمالية بلغت حوالي 7,590,140 دولار. وتحتل الصين المرتبة الأولى عالميا في استيراد لحم الضأن والماعز بحجم استيراد 364,966 طن. وفي المرتبة الثانية الولايات المتحدة الامريكية بحجم استيراد  132,943 طن. وحلت فرنسا في المرتبة الثالثة باستيرادها 80,547 طن.

بالنسبة للحوم البقر، تحتل الولايات المتحدة الامريكية المرتبة الأولى باستيراد لحوم البقر حيث بلغ حجم استيرادها حوالي 574,181طن. وفي المرتبة الثانية اليابان بحجم استيراد بلغ حوالي 261,510 طن بقيمة 1,961,729 دولار. وحلت المانيا في المرتبة الثالثة باستيرادها 290,421طن بقيمة 1,826,021 دولار.

شركات عالمية

الشركات العالمية المستوردة للحوم الحمراء

اسم الشركةالبلدالمدينة
‘ HALKER ‘ Kft

هنغاريا

Balatonboglár
‘ Myranto’ Agenturen

هولنداRoosendaal
2013 NISOS LTD

اليونان

Mykonos
2G AGENCY LTD G. A. STAMATOPOULOS SOLE SHAREHOLDER CO. LTD

اليونانArgyroupoli
3P SALADS ATHINON LTD

اليونانAcharnes
7 ELEVEN DE MEXICO, S.A. DE C.V.

المكسيك

San Nicolás de los Garza
9SYN P.S.D.K.A.SYNPE.

اليونانAcharnes
A Grain Of Sand

الولايات المتحدة الأمريكية

Mooresville
A. Rademaker-Grondstoffen

هولندا

Wassenaar
A.S. FOOD AGENCIES SOLE SHAREHOLDER CO. LTD

اليونان

Keratsini
A/S Jens O. Christiansen

الدانمرك

Kolding
A/S Jens O. Christiansen

اليونان

Piraeus
AAYLEX PROD SA

رومانيا

BUZAU
ABA TROPICAL PC

اليونان

Agios Ioannis Rentis
Abalıoğlu Yem Soya ve Tekstil Sanayi A.Ş.

تركيا

İzmir
Aber Sp. z o.o. Odzial w Olsztynie

بولندا

Olsztyn