القائمة الرئيسية

فول

الفول (الباقلاء)
الوصف الجمركي: بقول قرنية يابسة، مقشور، وإن كانت منزوعة الغلالة أو مفلقة أو مكسرة: فول عريض(فيشيا فابا من نوع ماجور) وفول صغير(فيشيا فابا من نوع أيكوينا وفيشيا فابا من نوع مينور).
_____________________________
الأنواع: الفول الأخضر الطّازج، الفول القبرصي، الفول المالطي.
_____________________________
المنتجات التصنيعية: الفول المدمس، الاعلاف، التبن، المعلبات.

لمحة

يعد الفول من المنتجات الهامة على المستوى العالمي، لسهولة زراعته، وبسبب تشغيله ليد عاملة كبيرة، بالإضافة لتعدد استخداماته. كما يعد مورداً هام للقطع الأجنبي بالنسبة للدول المصدرة لهذا المنتج. ويعد الفول أحد أنواع الخضروات البقولية الشتوية، عادةً ما ينضج ويتم حصاده في شهري أغسطس ونوفمبر، ويتميز الفول بأنه مناسب للزراعة في الأراضي صغيرة المساحة، كما أنه ينتج عائدا جيدًا مقارنة بحجم المساحة المزروعة منه.

التوزع الجغرافي

التوزع الجغرافي للفول الأخضر في سورية:

تتوزع زراعة الفول الأخضر في كافة المحافظات السورية، وتسيطر محافظتي ريف دمشق والحسكة درعا على مؤشرات زراعة الأخضر في سورية حيث تستحوذان على حوالي 52% من إجمالي المساحات المزروعة وأكثر من 55% من إجمالي كميات الإنتاج، ومن جهة أخرى سجلت محافظة درعا أعلى غلة إنتاجية لعام 2020  وبلغت حوالي 24 طن/ هكتار.

ملخص زراعة الفول الأخضر في سورية 2020

التوزع الجغرافي للفول الحب في سورية:

تتوزع زراعة الفول الحب في معظم المحافظات السورية، وتسيطر محافظة حلب على مؤشرات زراعة الفول الحب في سورية حيث تستحوذ على حوالي 50% من إجمالي المساحات المزروعة وأكثر من 55% من إجمالي كميات الإنتاج ، ومن جهة أخرى سجلت محافظة الرقة أعلى غلة إنتاجية  لعام 2020 حيث بلغت حوالي 2.5 طن/ هكتار.

ملخص زراعة الفول الحب في سورية 2020

انتاج وصادرات سورية

بالنسبة لسورية، فقد بلغ الإنتاج من الفول الاخضر في 2022 حوالي 52 الف طن ومن فول الحب حوالي 19 الف طن، لتنخفض عن العام 2021 حيث كان اجمالي الانتاج من فول الاخضر حوالي 70 الف طن وفول الحب 24 الف طن. ويذكر أن صادرات سورية من الفول بلغت في عام 2020 حوالي 75 طن بقيمة 24 الف دولار لتنعدم الصادرات في سنوات التالية.

احتلت سورية المرتبة التاسعة عالمياً  والخامسة عربياً بانتاج الفول الاخضر و24 عالمياً و6 عربياً بانتاج الفول الحب في 2022.

تطور إنتاج الفول الأخضر في سورية 

 

تطور إنتاج الفول الحب في سورية 

 

الانتاج العالمي

الإنتاج العالمي للباقلاء (الفول):

تعد الصين من أكبر الدول إنتاجاً واستهلاكاً للباقلاء (الفول) الحب، ويصل إنتاجها 1.7 مليون طن في السنة، وهذا يعادل 28 %من الإنتاج العالمي، تليها إثيوبيا وتنتج 18 % منه، ومن ثم استراليا والمملكة المتحدة التي تنتجان ما يعادل 20%،فيما تأتي الصين في المرتبة الثالثة في انتاج الفول الاخضر بعد الجزائر ومصر، حيث تنتج الجزائر حوالي 17% من الانتاج العالمي من الفول الاخضر اما مصر حوالي 9% فيما تبلغ نسبة الصين 9%وتأتي سورية في مرتبة 9 بانتاج الفول الاخضر في 2022 بعد ان كانت في المرتبة5 في 2018 وفيما يتعلق بالفول الحب فاحتلت المرتبة 24 عالمياً. وبحسب موقع خارطة التجارة الدولية، فقد بلغ حجم الصادرات العالمية من منتج الباقلاء (الفول) في عام 2020 حوالي 1,134,600 طن بقيمة إجمالية بلغت ما يقارب 492,572 مليون دولار. في حين بلغت قيمة الواردات العالمية منه حوالي 810,024 طن بقيمة اجمالية بلغت ما يقارب 519,953 مليون دولار. بالإضافة لدول استراليا، بريطانيا، ليتوانيا، المانيا، الدنمارك، فرنسا، كندا، تونس، الهند، الامارات، السودان، سورية.

البلدان المستوردة

مصر الأولى عالمياً في استيراد الفول بحجم استيراد يقترب من 272,105 طن، ثم النرويج ثانياً بحجم استيراد يبلغ حوالي 89,002 طن، والدنمارك ثالثاً باستيراد 47,320 طن، وفي المرتبة الرابعة السعودية التي تستورد حوالي 37,809 طن. بالإضافة لدول الامارات، إيطاليا، السودان، هولندا، فرنسا، الأردن، المانيا، الولايات المتحدة الامريكية، الهند، اندونيسيا، بلجيكا، اليابان، لبنان، تركيا، اسبانيا، تايلند.

التعبئة والتغليف

أجل احتفاظ البذور بلونها الأخضر الفاتح وعدم تعرضها للضوء وانخفاض نسبة الأكسجين، أما في حال تخزين البذور الجافة، فيتم تعبئة البذور في عبوات محكمة الإغلاق، وتخزينها في مكان نظيف معقم يتم تخزين بذور الفول الخضراء داخل أوعية معتمة محكمة الإغلاق، ويتم ملئ هذه الأوعية تماماً من وجيد التهوية ولا يحتوي على حشرة السوس.

أهم العاملين في هذا المجال

اسم الشركةالمكان
الغوطةدمشق
محموعة مواسم البركةدمشق
سيدي هشامدمشق
الأحلامدمشق