القائمة الرئيسية

اسم الدولة:
جمهورية القرم (الاتحاد الروسي)

تاريخ توقيع الاتفاقية:
16/10/2018
وضع الاتفاقية:
سارية المفعول
المحتوى:
تسهيل وتنمية التعاون التجاري والاقتصادي
الهدف من الاتفاقية:
تطوير العلاقات بين الدولتين في مجال التعاون التجاري والاقتصادي

مذكرةللتعاونالتجاريوالاقتصادي
بينالجمهوريةالعربيةالسورية
وجمهوريةالقرم (الاتحادالروسي)

إن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية (الجمهورية العربية السورية) ومجلس وزراء جمهورية القرم (الاتحاد الروسي) المشار إليهما فیما بعد ب ”الطرفان”؛ وسعیأً منهما إلى المساهمة في تطوير العلاقات الثنائية بین الجمهورية العربية السورية فيمجال التعاون التجا ري والاقتصادي والاتحاد الروسي؛

وانطلاقا من الرغبة بتعزيز التعاون بین المؤسسات الاقتصادية الموجودة على أراضي الجمهورية العربية السورية وجمهورية القرم (الاتحاد الروسي) آخذين بالاعتبار المصلحة المتبادلة في تعميق وتوسيع التعاون بین وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية (الجمهورية العربية السورية) ومجلس وزراء جمهورية القرم (الاتحاد الروسي)  قداتفقاعلىمایلي

المادة – ١-

  1. تهدف هذه المذكرة إلى توسيع وتعزيز التعاون بین الطرفین في مجال التعاون التجاري والاقتصادي وفقاً لتشريعات الجمهورية العربية السورية وتشريعات الاتحاد الروسي والاتفاقيات الدولية التي يكون الجمهورية العربية السورية والاتحاد الروسي طرفاً فیها.
  2. یسعى الطرفان إلى التنسيق المناسب لأنشطتهما، بموجب هذه المذكرة، بهدف تنفيذها بصورة عادلة وفعّالة.

المادة – ٢ –

  1. یسعى الطرفان إلى تشجیع النشاط التجاري والاقتصادي بینهما من خلال ما یلي:
    تسهیل تأسیس بیت التجارة السوري في القرم وبیت تجارة القرم في سوریة، ووضع آلیة تنظیم عملهما. تسهیل تأسیس شركة مشتركة للملاحة تكون غایتها الأساسیة القیام بعملیات النقل بین موانئ الجمهوریة العربیة السوریة وموانئ جمهوریة القرم. تسهیل مشاركة المؤسسات الاقتصادیة في المعارض والفعالیات الأخرى التي یقیمها الطرفان، وتبادل المعلومات حول مختلف مجالات التعاون التجاري والاقتصادي. تبادل الوفود والخبراء في مختلف مجالات التعاون التجاري والاقتصادي.
  2. یعمل الطرفان، في حدود صلاحیاتهما، على تحدید الشروط القانونیة والمالیة والاقتصادیة والتنظیمیة اللازمة لإقامة المشاریع المشتركة، وتطویر وتنفیذ الأعمال المشتركة والبرامج ذات الاهتمام المتبادل وذلك ضمن المجالات ذات الصلة بهذه المذكرة.

المادة – ٣ –

  1. یجوز للطرفین بموجب تشريعات الجمهورية العربية السورية وتشريعات الاتحاد الروسي وضع وتطویر برامج  و/أو خطط عمل تهدف إلى تنفيذ هذه المذكرة.
  2. بهدف تنسیق التعاون بین وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية (الجمهورية العربية السورية) ومجلس وزراء جمهورية القرم (الاتحاد الروسي)، ومن أجل مساعدتهما مراقبة تنفيذ البرامج و/أو الخطط التي تهدف إلى تنفیذ هذه المذكرة، یقوم الطرفان بإنشاء فریق عمل مشترك وتحدید مهامه واجراءات  عمله.
  3. تُعقد اجتماعات فریق العمل المشترك عند الضرورة، على أن لا تقل عن مرة واحدة سنویاً وبالتناوب في الجمهورية العربية السورية  وجمهورية القرم (الاتحاد الروسي)

المادة – ٤ –

  1. وفقاً لهذه المذكرة، تُنفذ المشاریع والبرامج والخطط والاتفاقات الأخرى بموجب تشريعات الجمهوریة العربیة السوریة وتشریعات الاتحاد الروسي مباشرة من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجیة السوریة (الجمهوریة العربیة السوریة)  ومجلس وزراء جمهوریة القرم (الاتحاد الروسي) المؤسسات الاقتصادیة المسجلة في أراضي  الجمهوریة العربیة السوریة  وجمهوریة القرم (الاتحاد الروسي).
  2. لا یكون الطرفان مسؤولان عن الالتزامات الناشئة عن الاتفاقیات والعقود المبرمة بین المؤسسات الاقتصادیة في إطار تنفیذ هذه المذكرة، باستثناء الحالات التي تحددها تشریعات الجمهوریة العربیة السوریة وتشریعات الاتحاد الروسي.

المادة – ٥ –

  1. لا یجوز تزوید طرف ثالث بالمعلومات الصادرة عن أحد الطرفین على أساس هذه المذكرة أو الاطلاع علیها، إلاّ بموافقة مسبقة من الطرف الذي صدرت عنه تلك المعلومات.
  2. یضمن كل طرف سریة المعلومات والوثائق المسلمة إلیه من الطرف الآخر إذا كانت ذات طابع سري أو إذا كان الطرف المسلم لها لا یرغب بإعلانها.

الاطلاع على نص الاتفاقية كاملاً: