القائمة الرئيسية

اسم الدولة:
جمهورية أبخازيا
تاريخ توقيع الاتفاقية:
6/9/2018
وضع الاتفاقية:
سارية المفعول
المحتوى:
تسهيل وتنمية التعاون التجاري الاقتصادي
الهدف من الاتفاقية:
تنشيط وتطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة

اتفاقية تعاون
بين الجمهورية العربية السورية  وجمهورية أبخاريا
في مجال تسهيل وتنمية التعاون التجاري والاقتصادي

إن حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة أبخاريا والمشار اليهما فيما بعد بالطرفان و رغبة كل منهما في تنشيط وتطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين بلديهما على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة فقد اتفقنا على ما يلي :

المادة-1-
يتخذ الطرفان التدابير اللازمة لتسهيل وتنمية وتشجيع المبادلات التجارية والتعاون الاقتصادي بين البلدين وفقا لقوانين وأنظمة بلديهما مع الأخذ بعين الاعتبار الإمكانات التجارية والاقتصادية واحتياجات كلا البلدين.

المادة -2-
يمنح كل من الطرفين المتعاقدين الطرف الاخر معادلة الدولة الأكثر رعاية فيما يتعلق بالقواعد والإجراءات الإدارية عند التخليص الجمركي على البضائع التي منشؤها بلد أحد الطرفين المتعاقدين والمصدرة مباشرة إلى بلد الطرف المتعاقد الآخر.

المادة-3-
تقوم جمهورية أبخاريا بمنح تسهيلات إدارية للحصول على إجازات الاستيراد وتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة100%على السلع والمنتجات ذات المنشأ والمصدر السوري لدى دخولها إلى الأسواق الأبخارية وذلك لفترة زمنية منها5  أعوام اعتبارا من تاريخ دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ.

تقوم الجمهورية العربية  السورية بمنح تسهيلات إدارية للحصول على إجازات الاستيراد وتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 100% على السلع والمنتجات  ذات منشأ ومصدر جمهورية أبخاريا لدى دخولها الأسواق السورية لفترة زمنية مدتها 5 أعوام اعتبارا  من تاريخ دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ.

المادة-4-
في حال تم استيراد أي منتج إلى أراضي أحد الطرفين المتعاقدين بطريقة أو بكميات قد تسبب أو تهدد بحدوث ضرر خطير في أراضي ذلك الطرف المتعاقد فإنه يمكن لهذا الطرف المتعاقد بناء على مشاورات مسبقة مع الطرف الآخر فيما عدا الظروف الحرجة تعليق المعاملة الممنوحة لذلك المنتج بشكل مؤقت وفقا لهذه الاتفاقية.
يمكن أن يتخذ أحد الطرفين المتعاقدين عند مواجهة صعوبات جدية في ميزان المدفوعات أو التهديد بحصولها تدابيرا تقييدية للاستيراد في إطار هذه الاتفاقية.

يمكن تطبيق الإجراءات الوقائية المشار إليها في القوانين /أ/و/ب/ من هذه المادة  فقط لفترة محددة بالقدر الذي يلزم لمنع أو معالجة الضرر ويجب أن لا تتجاوز هذه الفترة العام إلا بالموافقة الخطية المتبادلة بين الطرفين.

المادة-5-
تطبق هذه الاتفاقية وجميع أحكامها على السلع المحددة في قائمة السلع والبضائع وفق البنود الجمركية من النظام المنسق لتوصيف السلع وترميزها و المعتمدة وفقاً لأحكام الاتفاقية الدولية لتوصيف السلع وترميزها المقرة في 14/6/1983 على المنتجات ذات منشأ أراضي كل من البلدين.

الاطلاع على نص الاتفاقية كاملاً: